10 خطوات للاعداد خطة تسويق قوية على السوشيال ميديا مع نمودج خطة تسويقية سوشيال ميديا pdf

 10 خطوات للاعداد خطة تسويق قوية على السوشيال ميديا مع نمودج خطة تسويقية سوشيال ميديا pdf


نموذج خطة سوشيال ميديا PDF
10 خطوات للاعداد خطة تسويق سوشيال ميديا مع قالب PDF 


اهمية التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي 

استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هي من ابرز وسائل التسويق الالكتروني ، التي تتم عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

وسائل التواصل الاجتماعي هي جميع المنصات او المواقع التي تدعم مستخدمين في التواصل وتبادل المعلومات مع الاخرين عبر قنوات الرقمية سواء في فيسبوك او تويتر او في انستجرام او في سناب شات او حتى تيك توك او لينكدين وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي .

ان استخدام مواقع التواصل الاجتماعي يأخذ صنفين مختلفين بين الاستخدام الشخصي والاستخدام للأعمال ، فالاستخدام الشخصي يقتصر على مشاركة البيانات والمعلومات ، والتفاعل والتعلم من تجارب الاخرين ، وهذا الاستخدام الشخصي له سلبيات واخطار منها ، التعرض الى مواقف مزعجة ، الضغط الاجتماعي ، الأرق ، ثم التعرض للمعلومات الخاطئة . 

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للأعمال كشركة مثلا يوفر انعكاسات إيجابية للشركات  منها : 
  •  يقوم على توفير الحضور وتسليط الضوء على العلامة التجارية.
  •  يساعد على تحديد اتجاهات واحتياجات العملاء .
  • يقدم لنا مكان سهل للتحاور مع الفئة المستهدفة .
  • يقدم مجموعة من الحلول للبيع المنتجات والخدمات .

10  خطوات يجب اتباعها للإعداد خطة تسويق قوية جدا للقنوات تواصل الاجتماعي

1. قم باختيار اهداف واضحة تتوافق مع اهداف العمل ولها قابلية التنقيد 

في الخطوة الاولى عليك ان تقوم بوضع اهداف ذكية من خلال انشاء استراتيجية تسويقية ناجحة وذلك من خلال انك تقوم بتحديد كل اتجاهاتك واهدافك وغاياتك ، حيث بدون هدف لن يكون امامك طريق للتحقق النجاح 

ومن هذه الاهداف الاساسية التي يجب تحقيقها اثناء عمل للتسويق عبر سوشيال ميديا وهي : 

تحديد الهدف بوضوح مثل هل هدف هو الزيارات للموقع ام للمتجر ام من اجل تعريف بالعلامة التجارية وتحقيق الوعي .

ان يكون هذا الهدف قابل للقياس .

ان يكون له امكانية التحقيق ؛ مثلا ما الذي تحاول لن تحققه من خلال تواجد على منصات التوصل الاجتماعي ؟ هل هو ان تقوم بزيادة الوعي ؟ ام زيادة حركة المرور للموقع ؟ ام تحسين معدلات التحويل ؟ 

ان يكون له تقييد من حيث التوقيت يعني ان تقوم بجدولته من حيث الزمان.

2. معرفة جمهورك المستهدف 

ان التسويق عبر السوشيال ميديا PDF يتعلق اساسا من خلال التحدث المباشر مع الفئة المستهدفة ، ومن هنا يجب تحديد بدقة العميل المثالي وتسأل نفسك من هو عميلي المثالي ؟ بحيث انه عندما تقوم بتحديده ومعرفته سيكون التسويق ناجح وهذه المعرفة يجب ان تكون مفصلة هل هم النساء يعني هل انا استهدف النساء ام الرجال ؟ وكم تتراوح اعمارهم ؟ وهل له وظيفة ؟ هل متعلمين ؟ هل حاصلين على ديبلوم معين ؟ 

وهذه هي المعلومات التي ستحتاج اليها في كيفية تحديد الفئة المستهدفة : 

الخصائص المتعلقة بالديمغرافية مصل الجنس هل رجل نساء ام اطفال ثم الدخل 

تحديد ماهية الاحتياجات التي لها ربط بخدماتك او منتجك او شركتك او مشروعك.

تحديد ابرز المنصات التواصل التي يستعملها جمهورك بكثرة هل يستعملون تويتر ام فيسبوك ام ليكند لين ام سناب شات ام تيك توك.

تحديد سلوكهم وميولتهم اثناء استخدام المنصات المعنية .

3. ان تقوم بعملية تحليل للمنافسين .

في هذه النقطة الثالثة والابرز من خطوات انشاء خطة تسويقه على سوشيال ميديا ستقوم بتحليل منافسيك ، بحيث قبل ان تذهب الى الامام واطلاق المشروع اونلاين يجب اخذ بعض الوقت لتعرف نوع التسويق الذي يستخدمونه منافسيك عبر الانترنيت ، بحيث ستعمل على التحقق من نقاط ضعفهم ونقاط قوتهم ، ومن ثم تكون امام معرفة بالمنافسين وستسهل عليك صياغة الاستراتيجية التسويقية .

4. تحديد ميزاينة محددة للمواقع التواصل الاجتماعي 

ان قيامك على تحديد ميزانية مخصصة للإعلانية هي نقطة جد اساسية لأنه ليس هناك اي شركة تطلق منتوج معين او تقدم خدمة معينة دون دراسة الميزانية المخصصة للمواقع التوصل الاجتماعي والاعلانات ، بحيث هنا يجب ان تكون مستعدا للتخصيص ميزانية معينة ، واثناء قيامك بتعين ميزانية للتسويق على سوشيال ميديا يجب ان تفكر في المبلغ الذي تنوي اتفاقه على كل العمليات التسويقية الرقمية  الاخرى .

5. تحديد نوعية المنشورات 

في هذه النقطة ستحدد نوعية المحتوى الذي ستعمل عليه في انشاء المنشورات حيث ستحدد نوعية المنشور هل هو منشور مضحك ام انه رسمي وعملي ام تعليمي ام تثقيفي ؟ حيث تحدد النسق على حسب مزاج الجمهور المستهدف .

6. العمل على وضع جدولة المنشورات على السوشيال ميديا 

بعدما ان تكون على وعي بالفئة المستهدفة سيكون سهلا تحديد المحتوى سوشيال ميديا  المناسب لكن ليكون المحتوى مناسب ومحقق للتفاعل ليس فقط ان نحدد نوعه بل يجب تحديد توقيته المناسب و اليوم المناسب . 

الخيار الذي سيكون متاح امامك هو تطوير تقويم شهري مناسب فيه ستحدد التوقيت يعني متى تنشره ؟ ثم تحديد كم مرة ستقوم بمشاركته وفي اي منصة سأنشر صورة ؟ وفي اي منصة سأنشر مقالة ؟ لان كل منصة الى ولها خطة معينة ، فخطة النشر على سناب شات مغايرة للخطة النشر على تويتر ، وخطة التسويق على فيسبوك مغايرة تيك توك 

*النشر الذي يكون يوميا فيعمل على جذب الانتباه وجدب العملاء.

7.  اجعل الجمهور شريكا داخل منصات التواصل الاجتماعي 

بعدما اكملت ست خطوات اساسية في انشاء خطة سوشيال ميديا فانت ستكون جاهزا للبدء من خلال مشاركة محتواك ، وهنا يجب ان تقوم بجعل الجمهور ضمن نمط المشاركة في المحادثات والتفاعلات والرد على استفسارات الجمهور وتشجيعه على المشاركة  وذلك من اجل بناء علاقة جيدة مع العملاء بحيث الجوهر هو ان تثبت بان خدمات العملاء هي أولوية بالنسبة لك وذلك يكون من خلال انشاء خطة محتوى متميزة.

8. استخدم روبوتات المحادثة الالية كجزء اساسي من فن التسويق عبر السوشيال ميديا 

مع تطور التقنيات التواصلية فيمكنك التفكير في اضافة روبوتات التواصل الالي التي هي مبرمجة للرد الالي سواء في الوتساب او فيسيوك ميسنجر او تليجرام بحيث سيوفر للعملاء سرعة الرد ومساعد ذكي في تقريب العملاء اليك .

9. العمل مع المؤثرين للتوسيع دائرة الوصول .

اذا كانت خطة سوشيال ميديا لا تتوفر على العمل مع المؤثرين فهي خطة ناقصة نظرا للمزايا الكثيرة التي نحصل عليها من خلال العمل مع المؤثرين والانخراط في التسويقي الإلهامي او ما يسمى بالتسويق الملهم ، بحيث هنا اذا استطعت اختيار مؤثرين مناسبين فستكون لك فرصة كبيرة للوصول للجمهور جديد تماما ذات اهتمام بالعمل الذي تقدمه والمنتجات التي لديك . 

لقد اتقن المؤثرون فن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، بحيث انهم قاموا ببناء سمعة قوية على الانترنيت كما انهم يتوفرون على جمهور كبير وقاعدة جماهيرية مستهدفة ومهتمين  .

قد تتعامل مع مؤثرين او تفكر في التعامل معهم حيث سيوجهون متابعين الى مواقعك على السوشيال ميديا لهذا يترتب عليك انشاء محتوى قوي يثير اهتمامهم عندما يصلون الى صفحاتك. 

10. ان تقوم بتتبع النتائج المتواصلة وتكيفها 

بعد كل الجهود التي ستكون قد أبذلتها في تكوين استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي  فليس هناك ضامن يؤكد لك نجاح الامور حسب التوقعات التي رسمتها اذا لم تتابع النتائج التي انت في صددها بحيث لا يمكن ان تعرف ابدا نجاح حملتك التسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الا من خلال قياس النتائج .

بدأت خطتك التسويقية على السوشيال ميديا بتأسيس الاهداف ثم تحديد المقاييس الاكثر صلة لذلك بشكل استدلالي سترغب في معرفة مدى تقدم المقاييس بشكل مستمر .

لك امكانية اجراء التغيرات حسب الضرورة فهي فرصة للتحسين نجاحك الاجتماعي  من خلال انه بعدما تقوم بدراسة ومسح لجمهورك الاجتماعي ستكتشف بعض الافكار جديدة لم تفكر فيها بحيث ربما العملاء سيأتون بمنظور من الاذواق مختلفة عن تلك التي رسمتها سابقا وبهذا يجب عليك التجديد والتغيير الخطة سوشيال ميديا .

جدول محتوى سوشيال مع  نموذج جدول محتوى سوشيال ميديا

قبل الحديث عن جدول  محتوى سوشيال يجب التقرب اليه ومحاولة معرفة ماهو جدول محتوى سوشيال ميديا 
ان جدول محتوى وسائل التواصل الاجتماعي هو جدول زمني محدد يحدد أنواع المحتوى التي سيتم نشرها في أي يوم من أيام الأسبوع، كما يمكن أن يكون جدول المحتوى مفيدًا للشركات التي ترغب في الحفاظ على اتساق وجودتها في المحتوى الذي يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي.

روابط تحميل نموذج  خطة نشر محتوى سوشيال ميديا pdf او خطة محتوى سوشيال ميديا pdf

لتحميل نموذج خطة سوشيال ميديا جاهزة  pdf من هنا تحميل خطة تسويق سوشيال ميديا بصيغة PDF 



للمزيد من الدورات  الالكترونية المجانية في التسويق ونموذج جدول محتوى سوشيال ميديا انضم للقناة على  تليجرام من هنا.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-