11 طريقة للاحتراف الكوبي رايتنج مع نماذج لكتب الكوبي رايتنغ ونصوص اعلانية جاهزة pdf

 11 طريقة للاحتراف الكوبي رايتنج مع نماذج لكتب الكوبي رايتنج ونصوص اعلانية جاهزة pdf

طرق احتراف كتابة الاعلانية او ما يعرف بالكوبي رايتنج
11 طريقة للاحتراف الكوبي رايتنج مع نماذج لكتب الكوبي رايتنغ و النصوص اعلانية PDF 


أهمية تعلم كتابة النصوص الاعلانية او الكوبي رايتنج 


تعد مهارة كتابة الاعلانات او النصوص الاعلانية او ما يصطلح عليه بالكوبي رايتنج  ذات أهمية كبيرة في حياة اي مسوق ويتمظهر هذا اساسا اثناء بداية رحلتك التسويقية سواء عندما  تقوم بترويح  للمنتج او الخدمة او الدورة او الشركة او اي شيء أنتجته وتريد منه التميز  تحقيق المبيعات.

من اجل ان تحقق اهدافك التسويقية وخاصة هدف المبيعات فيجب ان تتقن فن كتابة الاعلانات التسويقية.

فن كتابة الاعلانات الكوبي رايتنج copywriting  لا يتعلق بالقدرة على الكتابة وانما يتعلق اساسا بإتمام البيع من خلال اختيار كلمات مناسبة ، يمكن القول انه عملية  اقناع تسويقية تتم من خلال كتابة النصوص او  الكلمات التي  تجعل الناس يقتنعون بالخدمة التي تكون بصدد تقديمها وتجعل سلوك الجمهور  منجذب للشراء كتاب او تحميل تطبيق او شراء كورس .

لهذا نقول الكوبي رايتج هو شغل كتابة نصوص اعلانية وهي من اشكال الخاصة بالتسويق عبر المحتوى ، وخاصة تسويق منتج الذي يتم ضياغته نسخة  المبيعات بحيث هو محتوى يتم كتابته بهدف زيادة الوعي  واقناع فرد او مجموعة من اجل اتخاذ قرار معين .

مهارة الكتابة التسويقية مطلوبة في السوق ويمكن تعلمها بسهولة  ليس في الجامعة او مدرسة معينة وبدون اي رأسمال بحيث هذا الفن الكتابي بالذات هي من ستساهم في تحقيق دخل ومبيعات مرتفعة .

الركائز والاسس التي يجب معرفتها اثناء كتابة الاعلانات او الكوبي رايتنج. 


كتابة الاعلانات التسويقية او الكوبي رايتنج  يمكن القول انه علم بحيث يقوم على اسس وركائز وابرزها فهم المنتج او الخدمة التي انت بصدد تقديمها للعميل ثم فهم سيكولوجية العميل .  

اولا فهم الخدمة  او المنتج : 

بحيث تقوم هنا بدراسة المنتج او الخدمة بشكل دقيق وتكون لك نظرة فاحصة عن الخدمة ودائما هنا تسأل ماهي الاضافة التي يقدمها منتجي او خدمتي ؟ ثم ما هي ميزات التي يتوفر عليها منتجي على غرار المنافسين ؟ 


ثانيا علم كوبي رايتنج له ركيزة ثانية المتمثلة في فهم سيكولوجية العميل 

بحيث تقوم على معرفة العميل التي تستهدفه او الجمهور الذي انت بصدد استهدافه والبيع له ، بحيث لا يمكن ان تبدأ في كتابة الاعلان التسويقي دون ان تقوم بهذه الركيزة ، وهنا تضع مخطط شامل للعميل بتخيل روتينه واحتياجاته من هو ؟  ما هو عمره ؟ ما هي اهتماماته ؟ ماذا يحب ان يحقق ؟ ماهي اهدافه ونمط الذي يريد عيشه  ؟ كيف هو روتينه ؟ وماذا يتابع على السوشيال ميديا ؟  ما هو الاضافة التي سيقدمها منتجي له ؟ ما هي الميزة التي ستشجه على الشراء ؟ هل انخفاض السعر ام الجودة ؟ ما هي العقبة الموجودة في منتجي التي تجعل العميل المستهدف لا يتمم عملية الشراء ؟ 

بحيث هنا سنقدم لك سر هو ان العميل لا يشتري لانه فهم المنتج بل لأنك انت البائع صاحب المنتج هو من فهمتهم ، وهم فقط قاموا بإدراك ذلك ، بحيث هذا الفهم يكون من خلال انك استطعت ان تفهم التحديات التي يعانون منها والمشاكل التي يمرون منها ثم عندما تقوم بهذا سيكونون منفتحون معك ويتقبلون خدمتك .

من هنا نستخلص ان الكتابة الاعلانية التسويقية او الكوبي رايتنج  ليست فقط مجرد كلمات مطبوعة على الصفحة ، بل تتعلق بإستعمال الخطاب الحجاجي للغة كأحسن طريقة متاحة للجذب العملاء واقناعهم من اجل اتمام عملية الشراء.

11 طريقة  لكتابة اعلان تسويقي جذاب يحقق المبيعات 


هل تكتب الاعلانات لكن نتائج التسويق والبيع تكون منخفضة ؟ هل تستخدم الفيسبوك او تويتر للتسويق منتجاتك لكن المبيعات ضعيفة ؟ هل تبحث عن افضل حل للرفع المبيعات ؟ هل تبحث عن قواعد تساعد في تحسين نصك الاعلاني ؟ 
لا تخف كل هذه الاسئلة لها  اجوبة ؛ بحيث داخل هذا الشق الذي سنتعرف فيه على افضل 11 طريقة في كتابة الاعلانات التسويقية او الكوبي رايتنج.  

1. ضع جميع المعلومات التي لها اهمية كبيرة في رأس النص  الاعلاني .

في هذه النقطة ستقوم على اضافة كل المعلومات التي تهمك في بداية الاعلان سواء كنت تقدم بيعا او تعمل على اضافة خصومات ، فقم بذكر تلك المعلومة في بداية الجملة الافتتاحية ، بحيث هنا ستعمل على اضافة البيانات الخاصة بك سواء رقم الهاتف او عنوان موقعك الالكتروني , او رابط خاص بالعرض الذي انت بصدد التسويق له بحيث ان مواقع التواصل الاجتماعي وفيسبوك خاصة يعمل على قطع كثير من النصوص اثناء التصفح والمعاينة من خلال الموبايل ، لهذا يجب ان تكون العناصر الضروروية مرائية للمستخدمين .

2. تضمين الرموز التعبيرية 

هناك اعتقاد شاسع لدى كثير من الناس ان الرموز التعبيرية يتم استعمالها فقط في الشات والحديث لكن الحقيقة ان الرموز والاشارات التعبيرية لها فعالية قوية في عملية الكتابة الاعلانية او الكوبي رايتنج بحيث ان الايموجي تعمل على جعل نصك الاعلاني يعرف نوع من الجذب وتقسيم النص وتوفر نوع من السهولة في قراءة الاعلان كذلك تعمل على توفير  نوع الاضافة المييزة للاعلانك التسويقي ، لذلك قم باستخدامها في الجملة الاولى وفي اخير الجملة لكن الايموحي لا يجب ان تستخدمه في النصوص الاعلانية الموجهة عبر الايمايل او لا ينصح استخدامه في التسويق عبر الايمايل . 

3. العمل على اختصار النص الاعلاني .


من خلال الدراسة الاجتماعية يتضح ان اهتمام الانسان يأخذ فترات محددة ولها محدودية  وخاضة عندما يتعلق الامر اساسا بالاعلانات ، لهذا الهدف الذي يجب ان تتسلح به ليس هو البيع بشكل مباشر بل الاثارة والاغراء ، وهنا ستعمل على اخبار العملاء المحتملين بمحدودية المعلومات ، واجعلهم يشعرون بالفضول وهذا ما سيؤدي الى الاغراء ، وهذا ما سيساعد على انهم سيضغطون على الروابط او اجراء المكالمة او ينزلون التطبيق حسب هدف الحملة الاعلانية . 

4. تذكر ان المرفقات هي كل شيء وخاصة الصورة . 

هنا يجب اختيار الصورة بعناية كبيرة ، وخاصة تلك التي تكون مغرية ، بحيث يمكنك استعمالها في الاعلانات على الفيسبوك او الانستجرام ، بحيث ان الصورة المغرية تجذب الانتباه ، وتجعل العملاء يتفاعلون معها ، لهذا خصص وقت للاختيار افضل صورة التي تتميز بالاغراء والجودة الممتازة ، وتكون ملائمة للنصك الاعلاني اي ان تكون تتمة للنص الاعلاني .

5. كل شراء له سبب وهنا يفضل ان تمنح سبب للشراء الخدمة .

العمل على الانترنيت والتجارة اونلاين او طرح مشاريع اونلاين يعرف نوع من المنافسة الشديدة ، لذلك سيحتاج منك مجهود شديد للتجد مكانك ولهذا قم باستعمال ميزة التحفيز التي تساهم في جعل العملاء المحتملين ينقرون على عروضك وخدماتك ويكون لهم استعداد الدفع والشراء ، مثل هنا استخدام كلمات تحفيزية وعبارات تسويقية قوية على المثال وليس الحصر ، محدود المدة ، او تقدم عرض مذهل وملهم يخلق نوع من الالحاح للاستفادة من العرض لان الانسان حسب طبيعته لا يحب ان تقوته اي فرصة ، وهذا ما سيجعلهم للشراء وتجريب المنتج .

6. اعمل على تذكير نفسك ان هدفك الاسمى هو البيع 

هدفك بينك وبين نفسك يجب ان يكون هدف البيع بحيث سواء تقوم بعمل اعلان على الفيسبوك او الانستجرام ان يكون الهدف هو البيع والا لماذا تقوم بالمجهودات وتضيع المال ؟ لهذا فانت ستحتاج الى كسب المال من كل استثمار تعمل عليه ، وللعمل على هذه النقطة من الضروري ان يكون كل ما تكتبه في نصك الاعلاني يعمل على تشجيع الناس على الشراء المنتج او طلب الخدمة او الاشتراك في العمل على حسب هدفك .

اعتبر ان النص الاعلاني هو سكة حديدة يسير عليها هدفك المتمثل في القطار لهذا يجب ان تنزع كل الاتربة والاشواك واي شيء لا يساعد في وصول القطار الى محطته الرئيسية ، بحيث ابعد كل ما يساهم في جعل الجمهور لا يشجع على الشراء ، وهنا من الافضل العمل على اجراء دراسة للسوق المستهدف ، من اجل ان تكتشف كل الكلمات والصيغ الاعلانية التي تعمل على التأثير في عواطف الفئة المستهدفة ومن هنا سنصل الى اقناعهم بالشراء حيث وصولنا الى مس حبل العاطفة سنمس سلوكه الاقناعي  الذي سيترجم الى الشراء واقناء الخدمة. 

7. اعرف ان سلوك الجمهور مختلف لهذا قم باستعمال نصوص اعلانية على حسب كل نوعية . 

في هذه النقطة السابعة ضمن طرق كتابة واتقان الكوبي رايتنج نركز على نقطة استعمال نص اعلاني مخصص لكل الجمهور ، بحيث اذ كنت تستخدم التسويق المثلج للاشخاص الذي لم تتفاعل معهم ابدا او تقوم باستخدام خاصية اعادة الاستهداف للحصول على الاشخاص الذين تفاعلوا معك ؟ وفي هذا سيتعين عليك الابداع وتطوير الاساليب ، الان الفئة الاولى من العملاء المحتملين سيحولون معرفة من انت ولماذا سيعين عليه الشراء منك او شراء خدمتك ، بينما ستحاول ان تتعامل مع الفئة الثانية باستخدام عنصر الاغراء اي لماذا يجب عليهم عدم تفويت العرض او الفرصة الرائعة التي انت بصدد العمل عليها والتسويق لها.

8. تذكر ان  الكلمات فيها انواع لهذا استعمل اقوى الكلمات التسويقية .

اعمل على الاستناد على كلمات تحفيزية وقوية التي تعمل على تحريك المشاعر وخلق نوع من الحالة المزاجية الصحيحة. 
تأكد انك في هذه النقطة انك تعرف ميزات وخصائص جمهورك ، فعندما تعرف جمهورك سيكون سهل عليك اختيار الكلمات والعبارات التي من الممكن استعمالها للتواصل معهم ، مثل لديك منتوج خاص للنقص الوزن فهنا الفئة المستهدفة هم من لديهم السمنة والزيادة في الوزن لهذا تقول باستعمال عبارات عاطفية  مثال هل سئمت من اتباع نظام غذائي للأسابيع وترى نفسك كالبرميل  اليك الحل ؟ 

9. استعمل ميزة الشهادات والمراجعات 

اذا كنت تتوفر على مرجعية مهمة في تقييمات للعملاء اشتروا الخدمة او المنتج ، فقم بذكر ذلك في نصك الاعلاني ، او لديك شهادات خاصة من مشاهيير فقم بالارتكاز عليها والاستفادة منها ، واذا لم تتوفر لك تقييمات تواصل مع الجهات المختصة الموثوقة للتعمل على ضياغة ما يتميز به المنتج وخصائصه وفائدة للعملاء. 

10. استعمال مشاعر الخوف كذريعة تحفيزية 

ان استخدام الخوف وإثارته يمكن ان يزيد من فرص عملية البيع واتمام شراء الخدمة ، مثل اذا كان لك جمهور مدروس وله خاصية ان يخشى ان يكون عازبا وهو دائما يبحث عن  طريقة نجاح المواعدة حتى لو كانت تباع ، فهنا انت تعرف سلوكه وسيسهل مخاطبته ويمكنك على سبيل التفسير ان تقول له ؛ لا تدع خجلك يمنعك من جذب إمرأة أحلامك في المرة القادمة التي تخرج فيها " وهنا يمكنك استعمالها في نسخة اعلانية تكون لها مشاعر الخوف للتأثير في الشراء.

11. اعمل على مراقبة المنافسين الخاص بمشروعك او منتجك 

لتكون على وعي بالخدمة الرائجة والتي لا تعمل يمكنك متابعة منافسيك وتحليلهم من خلال ادوات متعددة على سبيل المثال خلال تتبع الاعلانات على فيسبوك واكتشاف من يعمل من لا يعمل ندخل الى مكتبة الاعلانات او من خلال صفحة الاعمال الخاصة بهم ، حيث ستكتشف ما يفعلونه وما لايفعلونه وكذلك تعد طريقة قوية في معرفة ما يحبه ويتفاعل معه الجمهور الذي انت بصدد استهدافه وهنا ستكون متفاديا للكل النفقات التي ستخسرها على منتجات وخدمات هي في الاصل ليس عليها اقبال وتفاعل.

افضل  كتب عن الكوبي رايتنج يجب ان يطلع عليها كل شخص مهتم بالكوبي رايتنج 

يعد الكوبي رايتنج  او بالانجليزي copywriting هو فن كتابة النصوص التسويقية والإعلانية بطريقة جذابة ومقنعة لجذب انتباه العملاء وإقناعهم بشراء المنتج أو الخدمة المعروضة. 
بحيث يهدف الكوبي رايتنج او الكوبي رايتنغ إلى إيصال رسالة تسويقية واضحة ومقنعة عن المنتج أو الخدمة وجعلها مغرية للعملاء.

هناك العديد من الكتب التي تتناول موضوع الكوبي رايتنغ او كتابة الاعلانات، وتقدم النصائح والتوجيهات للمبتدئين والمحترفين على حد سواء. فيما يلي بعض من أشهر الكتب عن الكوبي رايتنج:

The Copywriter's Handbook by Robert W. Bly

يعد هذا الكتاب من أشهر الكتب عن الكوبي رايتنغ، وقد تم نشره لأول مرة في عام 1985،  ويقدم الكتاب نظرة عامة شاملة على أساسيات الكوبي رايتنج، بما في ذلك كيفية كتابة العناوين الجذابة، وإنشاء شخصيات المخاطب، وكتابة النصوص التسويقية الفعالة.

On Writing Copy That Sells by Gary Halbert

يعرض هذا الكتاب نصائح عملية حول كيفية كتابة نصوص إعلانية ناجحة. ويركز الكتاب على أهمية معرفة جمهورك المستهدف، وكتابة النصوص التي تلبي احتياجاتهم ورغباتهم.

Secrets of the Copywriter's Brain by David Ogilvy

يتحدث هذا الكتاب نصائح حول كيفية استخدام علم النفس البشري لكتابة نصوص إعلانية أكثر إقناعًا. ويركز الكتاب على أهمية فهم كيفية تفكير الناس، وكيف يمكن استخدام اللغة لتحفيزهم على اتخاذ إجراء.

The Adweek Copywriting Handbook  by Bob Bly

يقدم هذا الكتاب دليلًا شاملًا لكتابة نصوص إعلانية ناجحة. ويركز الكتاب على مجالات مختلفة من الكوبي رايتنج، بما في ذلك كتابة العناوين، وإنشاء الحملات الإعلانية، وكتابة الدعاية.

Web Copy That Sells by Brian Clark

يقدم هذا الكتاب نصائح حول كيفية كتابة نصوص تسويقية فعالة على الإنترنت. ويركز الكتاب على أهمية استخدام لغة واضحة ومباشرة، وكتابة النصوص التي تتوافق مع استراتيجية التسويق الخاصة بك.

هذه مجرد بعض من أشهر الكتب عن الكوبي رايتنج، بحيث هناك العديد من الكتب الأخرى التي تتناول هذا الموضوع، والتي يمكن أن تساعدك في تعلم أساسيات الكوبي رايتنغ وتطوير مهاراتك في هذا المجال.

فيما يلي بعض النصائح لاختيار كتاب عن الكوبي رايتنج:

* ابحث عن كتاب يناسب مستوى خبرتك. إذا كنت مبتدئًا، فاختر كتابًا يوفر نظرة عامة شاملة على أساسيات الكوبي رايتنج. أما إذا كنت من ذوي الخبرة، فاختر كتابًا يركز على موضوع أو مجال معين من الكوبي رايتنج.
* اقرأ آراء القراء حول الكتاب. سيساعدك هذا على التعرف على محتوى الكتاب وأسلوب الكتابة الخاص بالمؤلف.
* اقرأ عينات من الكتاب قبل شرائه. 

خذ جولة مجانا في التعرف على :



للتحميل نماذج للاعلانات الكوبي رايتنج مجانا من هنا.

كورس كوبي رايتنج مجمع على جوجل درايف تحميل مجاني من هنا .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-