طرق التسويق الذكي لسنة 2023 مع 8 استراتيجيات ذكية لتحقيق المبيعات

 

 طرق التسويق الذكي في سنة 2023 مع 8 استراتيجيات ذكية لتحقيق المبيعات 


طرق التسويق الذكي لتحقيق المبيعات
تسويق الذكي ، التسويق الذكي ، طرق التسويق الذكي، فن التسويق الذكي،شركة التسويق الذكي ،ماهو التسويق الذكي



ان العالم الذي نعيش فيه لان يعرف نوع من التغيرات في مختلف المجالات وخاصة في المجالات التقنية ومجالات الاعمال منها التسويق بحيث هذا الميدان يعرف نوع من التغيرات على مستوى العالم اذ انه ينبغي على كل أصحاب المتاجر الالكترونية او من يشتغل في التجارة الالكترونية ومن يتوفر على مشاريع وله خدمات يريد تسويقها من اجل تحقيق الأهداف وخاصة تحقيق المبيعات فيجب عليه ان يساير كل التطورات التي يشهدها التسويق الالكتروني وان يكون علم علم بكل الاستراتيجيات التسويقية ومنها تسويق الذكي حيث نسمع كثيرا هذا المصطلح لكن ماذا يعني التسويق الذكي ؟ وما هي طرق التسويق الذكي؟ وكيف اتعلم التسويق الذكي؟ هل هو سهل ام صعب؟ وما هي شركة التسويق الذكي ؟ وما هو كتاب البقرة البنفسجية ؟

المحتويات التي سنتعرف عليها :
  • ما هو تسويق الذكي .
  • اهمية التسويق الذكي واهدافه .
  • 8 طرق واسترتيجيات  التسويق الذكي .
  • ملخص كتاب البقرة البنفسجية في تسويق الذكي .
  • تحميل كتاب التسويق الذكي للبقرة البنفسجية pdf.
1 ما هوتسويق الذكي SMART Marketing؟ 

ان تسويق الذكي هو من الكلمات الحديثة و  الرائجة في عالم الاعمال و كثير من الناس لا يعرف معناها لهذا قامت مدونة تعلم التسويق على تبسيط ماهية التسويق الذكي باعتباره مرادف للتسويق الالكتروني او التسويق الرقمي لهذا لا يجب ان يخيفكم هذا المصطلح الذي يهدف الى تطبيق خطة تسويقية ناجحة تكون تساير التطورات التي يعرفها العالم الالكتروني و هو يسعى بالدرجة الأولى الى ترويج الخدمات او المنتجات باستخدام أدوات وتقنيات تكنولوجية  التي تقدمها باعتباره انه ما يميز هذا النوع من التسويق على الأنواع الأخرى هو انه محدد  وقابل للقياس ثم هو كذلك قابل للتحقيق واخير يتم في سياق زمني محدد. 
يعتبر الكثير من الناس على ان التسويق الذكي هو نوع من الفن لهذا عادة ما ستجد اسم فن التسويق الذكي او التسويق الإبداعي. 

2. أهمية التسويق الذكي واهدافه  


ان فن التسويق الذكي تكمن أهميته في السعي نحو تحقيق المبيعات بحيث يسعى التسويق الذكي الى محاولة الرفع من قيمة المبيعات للعلامات التجارية وكذلك للمتاجر الالكترونية وكل من يمتلك خدمة يسعى الى ترويجها يفضل ان يكون يتقن التسويق الذكي، كذلك تعود أهميته هذا النوع من التسويق في فهم طريقة التي يمكنك منها فهم جمهورك والوصول إليهم بسرعة من خلال الأهداف الخمسة التي يسعى التسويق الذكي الى تحقيقها. 
هدف محدد هنا الهدف ليس هدف عشوائي بل هو محدد بالأرقام بشكل دقيق. 

نتائج تكون قابلة للقياس: من خلال انشاء اهداف يمكن قياسها عبر مؤشرات بحيث عند إطلاق حملة إعلانية معينة في الأخير يجب ان تقوم بقياسها من خلال أدوات او يدويا. 
إمكانية التحقيق: الخطة تكون تحت إمكانية التنفيذ بحيث هنا يجب ان تتأكد ان الأهداف التي تسعى اليها تكون قابلة للتحقيق وواقعية رغم ان كانت صعبة بحيث لا تحاول ان تضع اهداف مستحيلة. 
اهداف لها صلة: هنا عند انشاء للعمل يجب ان تكون ذات صلة بعملك وتكون واقعية من خلال ان الأهداف التي تقوم بإدراجها في خطتك التسويقية كمثال يجب ان تعرف انها قابلة للتنفيذ ولها صلة بمشروعك.
إطار زمني محدد: هنا يجب ان يكون لك غلاف زمني بحيث عندما تعتمد على فن التسويق الذكي يستحسن تحديد المواعيد لكل نقطة تقوم بإدراجها في خطتك التسويقية او في الاستراتيجية التي تسعى الى انشائها بحيث يجعل التحديد الزمني تنظيم العمل أكثر احكاما مع جعل فريق العمل يكون متحمس أكثر ومنضبطا أكثر تحت لواء زمني محدد. 

3 افضل8 طرق التسويق الذكي في 2022 SMART marketing؟ 

نجد الكثير من أصحاب المتاجر الالكترونية يبحثون عن أساليب التسويق الذكي التي يمكنهم تطبيقها او اتباعها في الحملة التسويقية التي تكون هذه الحملة منظمة بحيث الهدف التي تسعى اليه هو ترويج المنتج ولهذا لوضع حملة ناجحة يفضل اتباع مجموعة من الطرق الذكية لهذا يمكن القول ان طرق التسويق الذكي كثيرة لكن يمكننا الحصر بهذه الطرق التسويق الذكي PDF .

الطرق التسويق الذكي نقصد بها مجموعة من الأساليب والمجهود الذي تقوم به في اظهار منتجاتك او خدماتك للسوق او للفئة المستهدفة بشكل مناسب . 

أولا التسويق الملهم عند المؤثرين Influencer Marketing

لان اعتقد أنك تتساءل عن كيفية التسويق عند المؤثرين؟ وما علاقة التسويق الذكي بالتسويق عند المؤثرين؟ 
ان التسويق عند المشهورين هو من أحدث التقنيات التسويقية الذكية التي تعتبر رائجة الان في العالم بحيث نجعل المشاهير سواء في الفيس بوك او مشاهير اليوتيوب او مشاهير الانستجرام يقومون بترويج خدماتنا او بترويج علامتنا التجارية. 

هذه الطريقة من التسويق الذكي اثبتت مفعولها لأنك الكثير من الناس تقع تحت تأثر المشاهير فمجال التسويق عند المؤثرين عرف تطورات في سنة 2021 حيث وصل الى 13.8 دولار من الاستعانة بالمؤثرين. 
اذن يجب ان لا تخلو استراتيجيتك من الاعتماد على المؤثرين وأصحاب صناع المحتوى لما له من قيمة في الترويج الصحيح لخدماتك او منتجاتك او الوعي بعلامتك التجارية. 

ثانيا الاعتماد على الشات بوت Chatbot

هذه الطريقة الثانية من طرق فن التسويق الذكي التي يمكنك الاستعانة بها بحيث ان الشات بوت او روبوتات الدردشة عرف نوع من التطور الملحوظ في السنوات الأخيرة بحيث بات البوتات الالية نوع من الثورة في مجال التسويق نظرا لأنها تعمل على توفير تكاليف من خدمة الرد على العملاء بحيث توفر للشركات دخل ممتاز لأنها تقلص من خدمات الدعم او روتب خدمات العملاء كذلك تعمل على تقليل من وقت انتظار الزبائن بحيث تسهل الدردشة الالية الرد على استفسارات العملاء بطريقة سريعة أي الاستجابة الفورية دون جعلهم ينتظرون. 

ثالثا استعمال القصص على وسائل التواصل الفوري (Stories)

هذه نقطة او ميزة مهمة في التسويق الذكي بحيث عرفت نوع من نجاح وشعبية كبيرة للمسوقين من مختلف بقع العالم والتي أصبحت من الاستراتيجيات التسويقية المهمة في اعلانات مواقع التواصل الاجتماعي مثل تيك توك انستغرام فيسبوك سناب شات الخ. 

القصص لها أهمية كبيرة في التسويق الذكي بحيث تحرك المشاعر في نفوسنا من جهة ومن جهة تجعلنا ننخرط شعوريا في القصة لهذا يفضل نشر قصة عن عملك التجاري بشكل يومي والترويج له بأسلوب مناسب سواء في الفيسبوك او الانستجرام او سناب شات او التيك توك وهنا يجب ان تعلم فقط ان القصة لا تبقى للمدة طويلة فقط بعد يوم يتم اختفائها لهذا فهي نقطة قوة لانها تجعل العميل يشعر بالخوف من انتهاء العرض ولن يفوت العرض. 

رابعا التسويق من خلال الفيديو   Video Marketing

التسويق بالفيديو هي من الأساليب التسويق الذكي لأنه يعد اللبنة الأساسية التي تقوم عليها الحملات الترويجية بسبب شعبية انتشار المقاطع الفيديو في الآونة الأخيرة بحيث أصبح تسويق بالفيديو نوع من التسويق الذكي ومن استراتيجيات التسويق التي يجب ان تنفق عليه لانهل اغنى عنه. 

يعتبر الفيديو هو النوع الذي يجذب الكثير من الناس وهو المفضل الا ترى ان الكثير من انتاجات في الفيديو كثير من الأفلام كثير من إعلانات الفيديو؟ الا ترى ان الناس تحب الفيديو لأنه يحسه بالراحة على غرار المقالات؟ الا يظهر لك ان الفيديو يقوم بإظهار ميزات المنتج بشكل يثير الانتباه؟ الا يتضح لك الوضوح الذي يتركه فيك الفيديو عندما يتم عرض خدمة معينة؟ 

نعم اعلم أنك ترى كل هذه الميزات والأهمية للتسويق بالفيديو ولكن لم تضعه موضع سؤال لهذا لان انطلق وقم بإعداد حملة تسويقية بالفيديو سواء على مواقع التواصل الاجتماعي او البريد الالكتروني او او موقع الويب الذي تمتلكه. 

يمكنك تحميل من هنا خطوات انجاز فيديو تسويقي من التسويق الذكي خطوات اعداد الفيديو التسويق PDF .

خامسا استعمال الإعلانات السياقية Contextual advertising

طريقة لا يعرفها الكثير في التسويق الذكي اذ ان إعلانات السياقية هي نوع من أنواع لإعلانات التي تهدف الى الوصول الى الكثير من المستهلكين انطلاقا من اعتبارات مختلفة سواء الأسس الجغرافية او تاريخ الشراء او من سلوك المشتري وهذه الإعلانات تظهر مع سياقات المقال وتتخذ اشكال مختلفة اذ نجد أنواع مختلفة من الإعلانات السياقية بحيث تكون نصية او وحدات إعلانية تشبه البانر او فيديو او صور ونصوص وقد تكون هذه الإعلانات داخل قناة او لعبة او تطبيق او موقع الكتروني او محركات البحث. 

سادسا التسويق من خلال البريد الالكتروني Email Marketing

هذه خطوة جد مهمة في التسويق الذكي هو الاعتماد على البريد الالكتروني بحيث هذا النوع من التسويق يساعدك على تحقيق عائد من المبيعات مثال اذ انفقت 2 دولار فان العائد سيكون أكثر من 40 دولار لكن اذ كنت محترف في التسويق عبر الايمايل وذلك بالاعتماد على أساليب مختلفة. 

التسويق عبر البريد الالكتروني هو أداة قوية في جذب المبيعات لان أكثر من 90 في المئة من الناس الذي يستخدمون الويب لهم بريد الكتروني لهذا يمكن الوصول بسرعة الى العملاء المحتملين. 

سابعا الاعتماد على التسويق السلوكي Behavioral Marketing

هذه النقطة نجد الكثير من الناس لا ينتبه لها او لا يعرفونها أصلا بحيث انه نوع من التسويق الذكي تقوم فيه الشركات على استهداف العملاء من خلال مراقبة الأنشطة التي يقومون بها وسلوكهم باستخدام أدوات تقنية مساعدة ثم العمل على تصنيفهم الى مجموعات لهذا عندما يطلقون الرسالة التسويقية يكون ذلك انطلاقا من المعلومات التي تم الحصول عليها أي ضمن اهتمامات العميل المحتمل نفسه. 

مثال دخلت الى مدونة تتحدث عن الملابس وقمت بقراءة مقال عن عبارات تسويقية للملابس تجذب الزبائن فانه ستلاحظ بعد ذلك ظهور إعلانات عن بيع الملابس او خدمات الملابس لأنه انطلاقا من مراقبة سلوكك يتم الحصول على كيفية تفاعلك. 

ثامنا الاعتماد على التسويق بالإحالة Referral Marketing

ان طريقة التسويق انطلاقا من تقديم عمولة هي من تقنيات التسويق الذكي التي يعتمد عليها الكثير من المتاجر الالكترونية مثل امازون ستور او متاجر بسيطة وحتى انت يمكنك وضع برنامج التسويق بالعمولة لتوليد حركة المرور والرفع من المبيعات. 

اذن هي أبرز الطرق التسويق الذكي التي يمكنك الاعتماد عليها رغم انه يوجد الكثير من الطرق فالمجال يزخر من طرق تسويق الذكي مثل التسويق في قنوات التواصل او من خلال السيو او ما يعرف بمحركات البحث. 

4 ملخص كتاب البقرة البنفسجية من التسويق الذكي 

كتاب التسويق الذكي البقرة البنفسجية



كتاب البقرة البنفسجية لفن التسويق الذكي
كتاب البقرة البنفسجية من الكتب الذكية في مجال التسويق الذكي لأنها تعتمد على التسويق بالفكرة على سبيل او عاتق التسويق بالأموال أي ان الكاتب يوضح ان لا ينبغي خسارة أموال طائلة في التسويق دون الاعتماد على الفكرة فالفكر هو الأولى وهو الأهم لان الفكرة هي التي تشوق العميل وتثير الانتباه. 

فكرة الكتاب هو كيف تجعل منتجك او فكرتك مثل بقرة بنفسجية أي كيف تجعله استثنائي. 
البقرة البنفسجية ستظهر بمظهر استثنائي في العالم لان كل البقر يتميز باللون البني او الأبيض او او مزيج بين الأبيض والبني.
ان التسويق من خلال الاعتماد على امثولة البقرة البنفسجية يتم عبر مراحل منها 
أولا يجب ان يكون هناك نوع من المخاطرة 

عندما أقوم بخلق او ابتكار فكرة جديدة او منتج جديد فانا هنا سأكون مهدد لخطر كبير متمثل في عدم انتشار ونجاح المنتج او الفكرة بحيث هنا استخدام امثولة البقرة البنفسجية فيجب عليك ان تكون مستعدا للمخاطر لكن الانتشار وتحقيق النجاح وارد.

ثانيا التسويق للفئة المناسبة 

لنفترض إنك تقوم بتسويق للدراجة نارية لكن انت قمت باستخدام أسلوب البقرة البنفسجية لتقوم بتميز منتجك او فكرتك بطريقة جذابة لكنك قمت بتقديمه للفئة لا يهتمون أصلا بالدراجات او ربما لا يكون لديهم القدرة الشرائية المناسبة ففي هذا السياق لن تحقق أي نتائج او فائدة. لهذت اذ تريد ان تكون البقرة البنفسجية تحقق الفائدة فيجب ان تقوم بتوجيهها للأشخاص المناسبين والذي تقوم بدراستهم ويتضح انهم عملاء محتملين بحيث لا يعجبون بالمنتج بل يقومون بشرائه.

ثالثا استعمال شعار او لوغو مناسب 

عندما تسوق شركتك او علامتك التجارية يجب ان يكون شعار شركتك هو مرآة رسالة شركتك وطبيعة المنتجات التي تقدمها الشركة بحيث يكون تقبل المنتج بطريقة سهلة.   

للمزيد من المعومات حول الاعلان السياقي من هنا على ويكيبديا الاعلانات السياق.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-