5 استراتيجيات التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف

 5 استراتيجيات التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف 


target marketing السوق المستهدف
عن السوق المستهدف و استراتيجيات التسويق pdf 



تعد الاستراتيجية التسويقية marketing strategies :  تلك الوثيقة او الخطة او المنهج الذي يتم تصميمه للحصول على حصة في السوق وهي تشمل طريقة او الكيفية التي يمكن ان يدخل بها صاحب مشروع او رائد اعمال الى السوق ويجدب المبيعات وهنا نجد التركيز على الاستراتيجيات بهدف جلب العملاء ،و هذا لا يتم الى اذ قمنا بمعرفة السوق المستهدف ، أي يجب معرفة استراتيجية التي تخص السوق المستهدف بحيث اذ كنت تريد تعلم التسويق الاستراتيجي فيجب ان تعرف نسق من الأسئلة المترابطة فيما بينها وهي ما هي فلسفة عملي و هنا نكون امام الخطة التسويقية ، ثم ما هو منتجي و ماقيمة منتجي وهنا نكون امام خطة المنتج و كذلك ما السوق المستهدف أي فئة يجب ان استهدفها وفي هذا الأخير نجد ان من اكثر أسباب فشل المشاريع هو عدم دراسة السوق المستهدف. 

اذن ما السوق المستهدف و ماهي  امثلة  السوق المستهدف PDF

نقول ان مصطلح السوق المستهدف "Target Market " هو ذلك المصطلح الذي يشير او الذي يدل  على  مجموعة العملاء او مختلف الزبائن المحتملين أي الذي يمكن ان يتحولوا الى عملاء رسمين ، وهؤلاء العملاء المحتملين فهم الذين ترغب انت كصاحب مشروع او صاحب شركة ان تقدم لهم خدماتك و تبيع لهم المنتجات التي تقدمها و يعد تحديد السوق المستهدف من الخطوات الأساسية التي تعمل على نجاح نشاط التسويقي للاي شركة او أي صاحب مشروع . 

أهمية دراسة السوق المستهدف Target Market    و لماذا ستحتاج الى استراتيجية تسويقية ؟


أولا سنعرف على ماهو الأسواق  باعتباره مجموعة من الافراد او الجماعات الذين يكون لهم احتياجات يسعون الى اشباعها وكذلك لهم القدرة على الانفاق ما لديهم من اجل الحصول على خدمة معينة او منتج معين . 

ان السوق المستهدف هو كما قلنا سابقا هو من ابرز النقاط التي يمكن ان تجعل مشروعك ينجح او متجرك الالكتروني ينجح او شركتك تنجح من خلال اعتبار ان الأسواق المستهدفة هي التي تعطي لك نظرة شاملة و تصنيف حول العملاء والفئة التي تريد الوصول لها سواء من خلال العمر او الدخل أي المداخيل او كيفية التي يمارس بها الحياة و الأنشطة اليومية ، و نوعية الجنس ، ثم الموقع الجغرافي او المكان الذي ينشط فيه العميل المحتمل و هنا يكون لك عناصر ومعلومات دقيقة حول نوعية السوق قبل ان تقوم بطرح المنتج او الخدمة اذن هنا ستكون محتاج الى استراتيجية السوق المستهدف .

استراتيجية السوق المستهدف Targeting Strategy


ان المنتج او الخدمة التي تريد ان تطرحها في السوق فانه يوجد هناك الكثير من العملاء الذي يريدون شراء المنتج او الخدمة ويرغبون في الحصول عليها بحيث اذا قمت انت كصاحب متجر الكتروني او كصاحب شركة او أي مشروع باستهدف هؤلاء العملاء بحملة إعلانية او ترويجية.

 بالمحصلة ستقوم فيها على شرح الفوائد التي سيجنيها العملاء من الخدمة أي ما هي ميزة الخدمات او ما مزايا الشركة ماذا ستضيف في السوق وهنا للحصول على عملاء فانك ستقوم على استراتيجية منها ان تقوم بتدعيمها بالصور والفيديوهات و التقييمات ان امكن بحيث من خلال هذا سيقوم الكثير من العملاء بالتحول من مجرد عملاء مهتمين الى عملاء فعليين قاموا بشراء المنتج او الخدمة او أي شيء تريد ان تبيعه  اذن أي تتجلى أهمية استراتيجية التسويق للحصول على حصة في السوق الذي انت في صدد استهدافه .

أولا استراتيجيات التسويق للسوق المستهدف تعمل على إعطاء رؤية دقيقة للمشاريع و الشركات حول نوعية السوق الذي ستكون بصدد استهدافه في عمليك التسويقية . 

ثانيا عندما تعتمد على استراتيجية التسويق للسوق المستهدف فستكون امام تكلفة قليلة لانك ستكون تعرف الفئة المستهدفة في نسبة دفعها و نشاطها عند الشراء . 
ثالثا توفر استراتيجيات التسويق للسوق المستهدف في الحصول على المزيد من الجمهور المستهدف ومنها ستكتسب ثقتهم و تكتسب مرورهم للمتجرك او شركتك و هذا يعني ارتفاع المبيعات . 
اذن كانت هذه ابرز النقاط التي ستوفرها لك استراتيجية التسويق للسوق المستهدف و الحصول على الحصة في التسويق .

طريقة انجاز استراتيجية التسويق المقترحة للحصول على حصة من السوق المستهدف


معرفة نوعية العملاء الذين تتوفر عليهم و هنا نقصد ان تكون لديك قاعدة حول العملاء المستهلكين الذين اشتروا المنتج او الخدمة ومن خلال هؤلاء يمكنك بسهولة ان تحدد الميزات التي يتصفون بها و تدوينها من اجل توسيع الجمهور او العملاء . 

الاعتماد على المقاييس انطلاقا من المنافسين اذ انه قبل اطلاق الحملة التسويقية فيستحسن ان تقوم بمعرفة المقاييس وهنا نقصد هل سيحتاج منك مجهود من اجل الوصول للعميل ام انه الامر سهل .
الاعتماد على افضل استراتيجية التي ستوصلك الى العملاء بسرعة وهنا نقترح عليك 5 ستراتيجيات التسويق للحصول على حصة في السوق المستهدف . 

1 . استراتيجية التسويق بالاعتماد على المدونة Blog

عند فتح أي مشروع الكتروني يجب ان تتوفر على مدونة خاصة تنشر فيها مقالات و خواطر عن شركتك من خلالها تحصل على حركة المرور مما يترتب عنها وجود  المبيعات  والعملاء.

2. استراتيجية التسويق عبر الايمايل 

هذه النقطة تحدثنا بما فيه الكفاية في المقالات التي طرحناها أي تقوم بالاعتماد على ارسال الرسائل الى العملاء عبر البريد الالكتروني .

3 . استخدم تقنيات المحركات البحث السيو seo 

عندما تستهدف سوق معين وفئة مخصصة فان هذه الفئة تكون تحت بارديغم من الكلمات الدلالية أي هؤلاء العملاء يبحثون عن كلمات مخصصة مثل عندما تستهدف سوق الملابس فيجب ان تعتمد على كلمات ذات رواج في سوق الملابس مثلا الموضة ملابس جديدة الخ 

4 .التسويق بالمحتوى Content Marketing

أولا قبل ان نتطرق الى هذه التقنية في الماركوتبنج دعنا نبين بعض الفوارق التي لاينتبه لها الكثيرون وهي . تسويق المحتوى ، والتسويق بالمحتوى.
فتسويق المحتوى : هو نوع تقنيات  نستعملها  في نشر المحتوى ليصل إلى أكبر جمهور مستهدف ، او فئة مستهدفة . 
أما التسويق بالمحتوى : فهو تقوم بصياغة تعبيرات   كتابية أو صوتية أو مرئي بخطوات واستراتيجيات محددة تخدم النشاط الأساسي والأهداف المحددة وهنا نقول لك ان الأهم في انشاء التعبير ان يكون ملهم و ان يخاطب عقول و مشاعر السوق المستهدف . 

5. الإعلان التلفزيوني او في الراديو
 
 هذه الإعلانات التقليدية لكن مفعولها لايزال موجود وبنسبة كبيرة بحيث نجد الكثير من الشركات  تعتمد على الإعلانات التلفيزيونية نظرا لان التلفيزيون يكون سوق كبير يتواجد فيه نسبة كبيرة من الفئة المستهدفة . 

تحميل كتاب السوق المستهدف pdf من هنا تنزيل كتاب عن السوق المستهدف .

امثلة ونماذج  عن السوق المستهدف 
وصف السوق المستهدف للعطور
 
الجمهور المستهدف للسوق العطور   ، يتم تقسيم السوق إلى الذكور والإناث نقول كلا الجنسين  . من بين المستخدمين النهائيين، تستحوذ شريحة الإناث على حصة سوقية للعطور الفاخرة ذات قيمة أعلى نظرًا لأن معظم منتجات العطور الفاخرة التي توفرها الشركة المصنعة تستهدف النساء على وجه التحديد. 

وصف السوق المستهدف للبخور

السوق المستهدف للمشروع البخور 
اذ اردت ان تستهدف سوق البخور فيجب أولا ان تعرف انه سوق يعرف نوع من الرواج العالي في السعودسة الامارات بحيث يستقطب مختلف الفئات العمرية ويشتريها معظم الناس وسكان الخليج و البخور فيها أنواع ف التي تكون في سعرها مرتفع تكون لها فئة محددة وهم أصحاب الدخل العالي و المباخر يتم بيعها في الأسواق وفي المتاجر الالكترونية و تحقق مردرود عالي في البيع عبر الانترنيت .

وصف السوق المستهدف للسمن.

ان السوق المستهدف لبيع السمن يعرف نوع من الاستقطاب في مختلف مواسم السنة بحيث في العملية التسويقية يجب ان تستهدف محبي السمن و ان يكون مشروعك في وسط المدينة  ، وبالنسبة للنوع الذي يقتنيه  نجد  كل من الرجال و النساء لكن يفضل ان تركز في الاستهداف على النساء وخاصة ربات البيت من 23 سنة الى حولي 45 سنة وتستبعد الاطفال و المراهقين .

وصف السوق المستهدفة للمطاعم 

الزبون  المستهدف لمطعمك او من هم العملاء المستهدفون لمطعمك  هم  شريحة محددة من سوق  التي تستهلك الطعام خارج المنزل. يتم تحديد الأسواق المستهدفة للمطعم  من خلال تحليل مشترك لما يلي: التركيبة السكانية: شرائح من السكان مقسومة على الخصائص المشتركة ، بما في ذلك العمر والجنس والدخل والتعليم والدين والعرق والموقع الجغرافي و الهواتف او الحاسوب و سلوكات الشراء وهل يتم الدفع بالبطاقة ام الدفع كاش . 
تحميل من هنا السوق المستهدف للمطاعم ، تنزيل دراسة السوق المستهدف المطاعم pdf 

وصف السوق المستهدف للاسر المنتجة

يمكنك تحميل بحث تسويقي ووصف السوق المستهدف للاسر المنتجة pdf.













حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-