8 شروط كتابة رسالة تسويقية مبهرة مع نموذج رسالة تسويقية جاهزة pdf

8 شروط   لكتابة رسالة تسويقية مبهرة  مع نموذج رسالة تسويقية جاهزة pdf


طريقة كتابة رسائل تسويقية
شروط كتابة رسالة تسويقية


اذا كان لك مشروع او تود انجاز مشروع فانك ستكون في حاجة الى خطة تسويقية ثم داخل هذه الخطة تكون هناك نقطة الرسالة التسويقية . 

 الرسالة التسويقية أو ما يسمى بالرسالة الإعلانية فهي كل محتوى نقوم بنشره بشكل أونلاين ، بهدف خدمة البيزنس الخاص بك ، او مشروعك التجاري ثم كذلك فهي كل ما تعمل عليه وتقدمه كقيمة وميزة إضافية للجمهور والعملاء ، وهنا نتحدث عن سلعة او خدمة ، أو مشروع تجاري فيمكن القول عنها كنواة نجاح مشروعك الى جانب الخطة التسويقية.

 الرسالة التسويقية لها اشكال متعددة وتأخذ صور من حيث انها تأخذ صفة منشور عبر الفيسبوك ، او مقال ، او مقطع الفيديو ، او حتى صور على الانستجرام ، بحيث ان اشكال الرسائل متنوعة وتكون في جل مواقع التواصل الاجتماعي  ، فيسبوك ، سناب شات ، انستجرام ، تيك توك .

 ان التركيز على فعالية الرسالة التسويقية يكون بهدف ضمان زيادة قيمة تفاعل الجمهور ، وهذا ما سيساهم في زيادة الوصول الى جمهور اكبر ، وتكوين قاعدة جماهيرية قوية ، وبهذا ستكون التكلفة قليلة والوصول أكبر اذا قمنا بوضع الرسالة التسويقية في إعلان ممول سواء في انستجرام او سناب شات او تيك توك او فيسبوك .

ماذا سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع 

  • ابرز الاهداف التي يجب التركيز عليها اثناء كتابة رسالة تسويقية .
  • شروط ضرورية يجب ان تكون في الخطاب التسويقي. 
  • نموذج للرسالة تسويقية pdf

 الاهداف التي نعمل عليها اثناء صياغة رسالة تسويقية 

عندما نقوم بكتابة رسالة تسويقية فأول سؤال نطرحه هو ماهي الفئة التي نقوم باستهدافها ؟ ولمن نتوجه ؟ 
للإجابة عن هذه الاسئلة وتحديد الفئة المستهدفة اثناء كتابة رسالة تسويقية ، فنقوم بإنجاز وانشاء نموذج السمات الشخصية للعميل المستهدف او ما يصطلح عليه ب buyer persona .

هذه النقطة يكون فيها تحديد كل الصفات والسمات العميل المثالي والمحتمل ، وهذه السمات تختلف بين الصفات الشخصية ؛ او صفات اجتماعية ، او صفات معيشية ، وكذلك مادية ، وهنا تصل الى توليد نموذج تقريبي واعطاء لها اسم معين  .

بعدما نقوم بتحديد الصفات الشخصية سننتقل للتحديد وظيفة عميل المحتمل ، وتحديد كذلك بيئة العمل . 

بعدها سنقوم بتحديد ديموغرافية العميل المحتمل فيها عمر العميل ، ودخله بشكل تقريبي ، ومنطقة سكنه ثم النوع.
بعدما نكمل هذه الخطوات الخاصة بتحديد سمات الشخصية او ما يسمى ب buyer persona   ، سنكون امام معرفة شاملة بالعميل المحتمل ومن ثم ستساعدنا على معرفة الاوقات التي يجب ان نتواصل بها مع العملاء ، ثم كذلك سنعرف الصيغة او الاسلوب المثالي الذي يستحسن ان ندون به الرسالة التسويقية بحيث نستخلص نمط اللغة التي سنتحدث بها هل بالعامية ام باللغة العربية ام الانجليزية ثم ما هي المنصة المناسبة للتواصل وتوصيل المحتوى او الرسالة المحددة ، ثم سنكون امام تحديد نوعية المحتوى هل سنستخدم الصور او الفيديوهات او موشن جرافيك او مقالات ، ثم مشاعر التي تسيطر على هؤلاء العملاء المستهدفين .

8 شروط لكتابة رسالة تسويقية ناجحة 

من اجل ان تقوم بصياغة رسالة تسويقية  او رسائل ترويجية بشكل ناجح يجب ان تستوفي 8 شروط اساسية التي تساعد في جذب العملاء.

1. وجود عنوان رئيسي 

يعمل العنوان على جذب العميل المحتمل ، او القارئ على جعله يقوم بالاهتمام بالإعلان بحيث ان انه نقوم باستخدام وسائل تقوم على لفت انتباه العميل ، مثال ذكر حقيقة صادمة ، مثل نقول معدل الطلاق في السعودية وصل الى خمسة حالات في دقيقة ، او اذا كان مركز تدريب حيث تقول ان خوف الاكثر عند الكثير من الناس هو الخوف من الحديث اما الجمهور ، وهذه وفقا للإحصائيات حقيقية .
العنوان يمكن ان يكون قصة مؤثرة او قصة نجاح ، او سؤال يكون جوهره مشكلة تواجه العملاء بحيث ان العنوان يجب ان يحقق جدب القارئ باستخدام  عبارات تسويقية مبهرة وكلمات رنانة.

2. المحتوى

 في هذه النقطة الثانية نقوم فيها بكتابة مضمون او صلب الرسالة التسويقية ؛ وهنا يجب مراعاة بعض الامور من معرفة طبيعة العميل وتفضيلاته ، ثم معلومة تفيد المتلقي بحيث يكون احساس القارئ انك لا تبيع المنتج بقدر ما هو مفيد وهنا يستحسن اظهار المميزات وفوائد المنتج .

3. هدف الاعلان

يجب مراعة في الرسالة التسويقية الهدف من الاعلان بحيث الاهداف تختلف بين ؛ الوعي بالعلامة التجارية ، أو ما يسمى ب البراند ، حيث تعرف الجمهور بالنشاط التجاري الخاص بك ، والمنتجات التي تسعى الى تقديمها ، ثم الهدف الأخر هو هدف تكوين قاعدة العملاء ، اي تقوم بتجميع كل بيانات عن العملاء المحتملين من اجل التواصل معهم واقناعهم بالشراء والتعاون مع مشروعك ، ثم الهدف الثالث هو بناء الولاء وهو يتجلى في انه تقوم بالتركيز في الرسالة الاعلانية على تزويد الولاء للعملاء المحتملين .

4. زيادة المبيعات 

هنا تقوم على جعل العملاء يشترون منك مجدد وزيادة الحملات للإعلانية للزيادة المبيعات والدخل.

5. خدمة العملاء 

هنا تعرف ردود افعال العملاء وتتلقى انواع تفاعلاتهم تجاه الخدمة المقدمة ، اي تعرف رضاهم من عدم رضاهم من الخدمة .

6. الصور

طبقا للبعض الاحصائيات الفيسبوك وتويتر وسناب شات للسنة ٢٠٢١ فإنها تشير الى ان الاعلان الذي يكون داخله صور فهو يعد افضل من الاعلان الذي لا يحتوي على اي صورة ، حيث نجد التفاعل مع الاعلان الذي فيه صور كبير مقارنة مع اعلان عادي لا يحتوي على اي صورة.

7. التسعيرة 

في هذه النقطة الثامنة ضمن شروط كتابة رسالة تسويقية ناجحة نقوم بتحديد التسعيرة في الرسالة؛  اي هنا يستحسن العمل على كتابة السعر على الصور المنتجات التي تقوم بعرضها .ولا يجب ان تقوم بترك العميل يبحث عن السعر في مكان اخر .
للشراء كتاب تحويل الابتكار الى اموال وكيف تصمم الشركات الذكية المنتج حول السعر اطلب على امازون.

 8. الايموجي 👏👍😍


في النقطة الثامنة والاخيرة ضمن شروط كتابة رسالة تسويقية ناجحة ومبهرة نقوم باستعمال الايموجي بحيث الاعلانات التي تحتوي على الايموجي افضل واقوى من الاعلانات التي تتوفر على كتابة فقط ، لان الايموجي تعمل على لفت النظر وجعل العميل يتفاعل مع المنشورات ، فالايموجي كشكل تعبيري قوي .

 للمزيد من المعلومات حول التسويق والرسالة التسويقية يمكنكم زيارة ويكبيديا من هنا.

للتحميل نموذج رسالة تسويقية مجانا بصيغة pdf من هنا تحميل ,

8 عبارات للدعاية والاعلان تجذب الزبائن في الاعلانات 

9 خطوات لكتابة خطة تسويقية ناجحة 

10 خطوات للاعداد خطة تسويق قوية على السوشيال ميديا مع نمودج pdf

 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-