9 خطوات لكتابة خطة تسويقية كاملة بشكل ناجح

9 خطوات لكتابة خطة تسويقية كاملة بشكل ناجح


كيفية كتابة خطة تسويقية ناجحة
كتابة خطة تسويقية

كيفما كان طبيعة مشروعك سواء صغير، او كبير فانت في حاجة الى إعداد الخطة التسويقية كاملة من حيث كل الجوانب، حيث ستساعدك على تسويق المنتج او الخدمة او الفكرة التي ينتجها مشروعك، باعتبار ان الخطة التسويقية هي نواة نجاح المشاريع وترقب كل التهديدات القادمة.


ماذا سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع

  • سنعرف على معنى خطة تسويقية.
  • سنكتشف اهمية خطة تسويقية.
  • سنتعرف عن اركان اساسية في تنمية الخطة التسويقية.
  • سنتمرس على طريقة كتابة خطة تسويقية كاملة.
  • سنعرف مراحل خطة تسويقية .
  • سنتعرف على نموذج خطة تسويقية جاهز وورد word.

تعريف خطة تسويقية 

ان تحديد معنى خطة تسويقية وتعريفها يتحدد من خلال انها وثيقة بسيطة تتكون من عدة اوراق معينة، وهي نافدة التي ستؤدي بك الى نجاح مشروعك، كما انها تعمل على تحقيق الاهداف المسطرة في مشروعك، حيث انه يمكن تحديد ان الخطة التسويقية تتمركز على المبيعات والتسويق وعلى جذب العملاء .

أهمية امتلاك خطة تسويقية كاملة

نجد في وقتنا الحالي  مجموعة من رواد الاعمال يديرون اعمالهم وهم يستوعبون فقط الجانب الفني ، ويركزون فقط على الفهم التجاري، دون الاستناد الى تصور،او رؤية عن الطريقة الصحيحة للتسويق، وهنا سنكون امام حاجز ومشكلة صعبة باعتبار ان العقلية التي تكون سائدة هي عقلية Reactive ; يعني ردة الفعل حيث انه سيكون مبيعات منخفضة، وسنبحث عن كيف سنقوم برفع المبيعات ؟ 

حاليا  نمر من تهديد ازمة التي تأثر على كل القطاعات الحيوية، وهنا سنكون امام حاجز او الوقوع في مشكلة لأنه العقلية السائدة هي عقلية reactive، وهنا يتبين انه عقلية reactive تكون عند الشخص الذي ليس له خطة تسويقة كاملة لموجهة هذه التحديات او التهديدات .

اما اذا انتقلنا للشخص الاخر او النموذج الثاني، سنجد من لهم خطة تسويقية كاملة ونطلق عليه Proactive ، يعني ما قبل وقوع الفعل، يعني تصور القادم والمستقبل، ثم اضع خطة تسويقية كاملة ملائمة للتهديدات القادمة وهنا الخطة التسويقية ستعمل على انها ذرع وستحميك، وتنجو من كل المتغيرات التي تقع في الحياة اليومية.

ثم كذلك ستجعل لك استعداد وتنمية لكل الامكانيات والموارد التي تتوفر عليها، ثم ستكون امام طريق واضح، وستمشي بشكل مرتقب لكل المخاوف حيث سيكون لك حدس قوي للمتغيرات القادمة.

هنا التخطيط له اهمية كبيرة للإنسان حيث الانسان في كل امور حياته عندما يفكر بشكل مسبق وله دليل وطريق وخريطة يسير عليها هنا سيكون اشتغاله افضل مقارنة بذلك الذي يمشي بلا دليل وبشكل عشوائي.


اركان رئيسة يجب تنميتها اثناء كتابة خطة التسويق الالكتروني


عندما تقرر ان تكتب خطة التسويق الالكتروني بشكل صحيح ، يجب تنمية ثلاث اركان التي هي اساسية اثناء كتابة الخطة التسويقية حيث نأخذ مثلا انك جالس في مطعم وامامك أوراق المناديل ثم اتضحت لك افكار تسويقية فيجب تدوينها على هذه الاوراق وهنا نحن سنكون أمام ما يسمى بخطة منديل والتي تعرف ب Napkin plan .

وهنا عندما تكتب هذا النموذج من خطة التسويق ستكون مؤهل ان تنجح فيها ، اكثر من شخص يكتب مستند من ١٠٠ صفحة ، لأنه من كتب مستند من ١٠٠ او ٢٠٠ صفحة ممكن انه لن يستطيع النجاح انطلاقا من خلال ثلاث عناصر واركان فاذا توفرت فيه سينجح ، ام اذ لم تتوفر فيه سيكون غير مؤهل للنجاح اذن ما هي هذه العناصر التي تحكم في نجاح او فشل الخطة التسويقية ؟

1. يكون له قدرة على الفهم ثم على التحليل 

هنا على الجميع رواد الاعمال وأصاحب المشاريع ان يكونوا  على علم بأن التسويق هو فهم ، فهم طبيعة وخصائص منتجات مشروعك ، حيث نجد الكثير من الناس لم يفهموا المنتجات وخصائصها وميزات المنتجات  ونجدهم اتجهوا مباشرة الى كتابة خطة تسويقية كاملة، وهذا خاطئ في مجال كتابة الخطة التسويقية ، باعتبار انه اولا يكون الجوهر هو فهم المنتجات ، افهم منتجاتك اولا ! ثم بعد هذا الفهم سيرافقه التحليل ، اي تحليل analyses, هنا ستكون على معرفة بسلوك العميل اي محاولة فهم سلوك العميل ، وهنا كلما زادت القدرة على التحليل فانه ستكون كتابة الخطة التسويقية افضل وأنجح.

2. لكتابة خطة تسويقية ناجحة  وكاملة وجاهزة فيستحسن استخدام نموذج لكتابة الخطة التسويقية pdf

اي هنا لكتابة خطة تسويقية جيدة يجب ان تتوفر على قوالب الخطة التسويقية تكون جاهزة اي يجب ان يكون لك نموذج تمشي عليه في كتابة الخطة التسويقية مثل نموذج خطة تسويقية جاهزة PDF 

للتحميل نموذج خطة تسويقية جاهزة قابلة للتعديل word من هنا تحميل
للتحميل خطة تسويقية خاصة بمتجر الملابس جاهزة pdf من هنا تحميل

3اللازم ان يكون لك خلفية معرفية تسويقية 

 حيث التوفر على معرفة في التسويق وعلم التسويق ستمكنك  من فهم علم التسويق خصوصا في القضايا التي تحتاجها والتي تنصب في نفس العمل ، بحيث لا يعني ان تقرأ مئات  الكتب التسويقية للتعرف طريقة انجاز خطة تسويقية ، بل الاشتغال بشكل بسيط وشيء من المعرفة البسيطة في مجال عملك .

 لنأخذ مثال شخص يحتاج للخطة التسعير ، حيث سنجد هذا الشخص الذي يبحث عن خطة التسعير لا يعرف ما هو التسعير  وكيفية التسعير وخطواته الاساسية ، ثم عندما يأتي للإطلاق حملاته التسويقية لا يعرف كيفية تصميم واطلاق الحملات التسويقية ، هنا سنصل الى اكتشاف انه عدم المعرفة في هذه القضايا فيها مشكلة وهنا من اللازم ان تكون على معرفة بها او ان يكون مساعد يساعدك في هذه النقاط وبهذا فالخطة التسويقية يمكن ان تكتبها بنفسك اعتمادا على قوالب الخطة التسويقية او من الافضل مع مجموعة من المختصين في كتابة الخطة التسويقية .

للخدمة كتابة خطة تسويقية مع مختص بافضل السعر واعلى مردوديه من هنا، اطلبها الخدمة الان.

كيفية عمل خطة تسويقية كاملة 


لكتابة خطة تسويقية كاملة يجب أن نمر من ثلاث مراحل ضرورية التي ستكون كمعيار لنجاح الخطة التسويقية وهي مرحلة ما قبل ،ثم مرحلة اثناء ،واخيرا مرحلة ما بعد .

مرحلة ما قبل ؛ قبل أن نكتب خطة تسويقية كاملة فهناك قضايا يجب ان تكون واضحة لنا، والقضية الرئيسية في مرحلة ما قبل هي تعريف العملاء على مشروع.
 هذا ما نجده في الكتاب الخطة التسويقية في صفحة واحدة، بحيث انه يكون الهدف المنشود هو ان نقوم بتعريف العملاء علينا ؛ بحيث شعار هذه المرحلة هو كيف سيعرفني الجمهور ؟ وهنا سنبسط تقسيمات هذه المرحلة من خلال :

1.اختيار السوق المستهدف                                                                                                                                                                        
الاستهداف والاختيار للنمط السوق المستهدف هو جوهر الماركوتينج ، بحيث التسويق هو الاستهداف ، وهنا قبل ان تطلق الحملة الاعلانية المدفوعة.
 ان السؤال المبدئي الذي يجب أن تطرحه هو ما هو سوقك المستهدف ؟ وما هو الجمهور الذي نستهدفه ؟ وكم نسبتهم في البلد المستهدف حسب المنتج الذي نحن نشتغل عليه ؟ فمن هو السوق المستهدف ؟ هل هم الفئة العمرية الكبار ام المتوسطين ام الصغار ؟ هم مراهقين ام رجال ونساء ؟ هل هم اصحاب الوظائف ام اصحاب اعمال حرة ؟ هل هم طلاب جامعات ام طلاب المدارس الثانوية ؟

 هنا استلزام تحديد الفئة العمرية بشكل دقيق جدا فمثلا شركة اردنية للاتصالات اسمها شركة امنية عندما دخلت للسوق، فالاستهداف التي عملت عليه هو استهداف فئة عمرية، وشريحة جد ضيقة هي شريحة الطلاب الجامعات ووفرت لهم تكلفة بسيطة من اجهزة مخفضة التكلفة، وشبكة منخفضة ثم اشتراك يناسب حجم ميزانية الطلاب، رغم انه جودة الاتصال لم تكن عالية، ولكن رغم هذا فانه حاليا شركة رئيسية ونشيطة ولها حصة في السوق الأردني.         
                                                                            
2.تحديد الرسالة التسويقية
                                                                          
سنتحدث عن كيفية صياغة رسائل تسويقية ،وسنجد في هذه النقطة سؤال يحكم هذه المرحلة، وهو ما هي الميزة التي تجعلني اشتري منك ولا أشتري من أقرب منافس لك ؟ هذا السؤال سيطرحه ويكون على لسان العميل اذن هنا من الذي يميزني ونطلق عليه USP، يعني من الذي يجعلني اجد مكانة فريدة ومتميزة في السوق بالمقارنة مع المنافسين الذي ينشطون في نفس السوق الذي انشط فيه انا .

هنا يجب اخذ التميز من حيث هنا لا تتبع الرسائل التقليدية التي اصبحت مستهلكة في السوق مثل ؛ " افضل مكائن الخياطة بافضل السعر " او " نحن الافضل في السوق والاقل " او "نحن الاجود والافضل " هذه الرسائل وصيغ التسويقية او عبارات تسويقية فهي اكل عليها الضهر بسبب كثرة تكرارها.

بالتالي يجب عليك هو ان تذهب الى منتوجك او فكرة مشروعك وتعود للأصل وتطرح سؤال على نفسك : من الذي يجعلني أن أكون مميز عن المنافس الذي يعمل في نفس الحقل الذي انشط فيه ؟ 

وبعد هذا يمكن تطوير رسائل تسويقية فيها مشاعر وتمس من خلالها احاسيس العميل الذي تستهدفه وهنا كثير من الطرق للاستفادة من الرسائل التسويقية والنصوص التسويقية اعتماداعلى المبدعين الذي يبدعون نصوص تسويقية في هذا الميدان او الاعتماد على نماذج سابقة وقوالب جاهزة للتغيير.

 3.اختيار كيفية الوصول الى العملاء 

حيث في شعار المرحلة الاولى تحدثنا عن تعريف العملاء، فكيف ستقوم بتعريفهم عن مشروعك بعدما اخترت الفئة المستهدفة وطورت الرسالة التسويقية او النصوص التسويقية، فهنا سنصل الى الطرق تعريف العملاء عن منتجك او مشروعك، يعني الادوات التي سأستند اليها من اجل التسويق، اي هنا نصطلح عنها طرق التسويق، فما هي الطرق التسويقية التي تتبعها من اجل تعريف العملاء على مشروعك  او منتجك او عليك بشكل كلي ؟ 

نقول ان الطرق التسويقية فليس هناك طرق تسويقية تقليدية قديمة، وطرق تسويقية جديدة، فكل الطرق التي تعمل فهي طرق تسويقية ناجحة، حيث كل طريقة تسويقية فعالة في بلد معين او مدينة معينة في الوصول الى العملاء واستقطاب المبيعات فهي طريقة تسويقية ناجحة .

 حتى نموذج الفاكس فلو هو فعال في منطقتك فيجب الاعتماد عليه كطريقة تسويقية ناجحة ضمن خطتك التسويقية ، وحتى البريد فنجد مجموعة من المسوقين يبخسون من قيمة البريد كطريقة تسويقية، فهو وسيلة تسويقية فعالة في عدد لا باس بها من الدول والمدن.

 معظم الدول الاوروبية تعتمد حاليا في 2023 على التسويق من خلال البريد كطريقة تسويقية فعالة فنجد ماليزيا بتطوراتها هناك من يعتمد عليها ولكن بشكل مقنن ومنظم ولكن لو قلتها للشخص مسوق عربي سيقول طريقة قديمة لا فائدة منها وهي منذ ١٠٠ عام، هنا نجد تخلف الذهنيات واستعمال نوع من القطيعة فهذا لا ينفع في التسويق.
بالتالي التسويق هو تراكم، ولو اعتمدنا انها متخلفة فهي ستنطبق على سوقك وليس على كل الاسواق العالمية والدولية، فهناك شركات نشيطة وضخمة حاليا لا تعتمد على الطرق التسويقية من خلال :

 التسويق عبر السوشيال ميديا فليس بالضرورة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث لهم مواقع على السوشيال ميديا لكن الاعتماد والتركيز لا يكون عليه حيث نجد كل له نظرته ونمطه التسويقي، حيث الاعتماد على الاتصال عبر الهاتف  والبريدزو، وحتى الاعتماد على الحمامة للتوصيل رسالتي، مما يعني ان الهدف الاساسي هو وجود وسيلة تحمل رسالتي وتوصلها للعميل الى العميل الذي حددته واستهدفته .

هنا في مجال الطرق التسويقية فهناك المئات من الطرق التسويقية امامك الاهم هو ان تختار للأفضل لمشروعك باستشارة الخبراء في المجال من اجل الاعتماد على وسائل معينة في التسويق .   

 

بعد هذه النقطة الثالثة سندخل في مرحلة الثانية يعني اثناء تنفيد الخطة التسويقية يعني اثناء تنفيد والعمل على اطلاق الخطة التسويقية بحيث تم اطلاق الحملات الاعلانية، والسوق المستهدف تم تجهيزه، ورسالتي التسويقية واضحة ؛ وطرق التسويقية مخطط لها يعني جهزنا كل شيء ، و وانا هنا بدئت التسويق ، وفي هذا اي اثناء التسويق هناك قضايا ستمر عليك وهي في الخطوة الرابعة التي شعارها خلق الاهتمام والشراء.

4.توليد العملاء المحتملين

اثناء العمل على الادوات التسويقية سيكون هناك عملاء محتملين ، وهؤلاء العملاء المحتملين ليس بالضرورة ان يكونوا نموذجا لنا ، بحيث ٦٠% الذين سيستجيبون للحملات الاعلانية، ويكونون نشطون مع الحملات الاعلانية من الرد على الحملة، والتواصل معك، فهؤلاء منهم ٦٠% غير مؤهلين، وعملاء غير قابلين للبيع، مثل ليس لهم رغبة شرائية، او ليس لديهم قدرة شرائية.
بالتالي  فهنا تتمظهر فطنتك في توليد العملاء المحتملين، ولا تتعامل مع كل عميل يتواصل معك انه عميل محتمل، حيث هنا لا يجب تضيع الوقت مع اللاعملاء فقط ان تعرف سلوك انه لا يريد الشراء فلا تضيع معه وقتك ! 

5.الاعتناء بالعملاء المحتملين 

هنا وصلت الى العملاء وقد تعرفت على من سيشتري منك، هنا يجب ان تعتني بهذه الشريحة من العملاء، اعطي لهم وقت كافي في النقاش، وفي الزيارات، وفي الاهتمامات، حيث يجب ان يكون لك طريقة تتعامل بها مع العملاء، يعني هنا يجب ان تتميز بمهارة التعامل مع العملاء والزبائن، حيث تكون لك استراتيجية التعامل مع العملاء الذين يهتمون بالخدمات والمنتجات التي تقدمها شركتك او مشروعك .

اغلب الناس يوظفون فريق المبيعات سواء اتصاليا عبر الوتساب او البريد مثلا قد يأتي عميل ويبدأ يقول السلام سيرد عليه بمعليكم السلام، سيقول رأيت الاعلان، سترد عليه اهلان وسهلان، فهذه طريقة او استراتيجية خاطئة للتعامل مع العملاء.

 يجب ان يكون لك مهارات للتعامل مع العملاء بحيث تخلق معه حوار، تحاول التقرب اليه، تحاول معرفته لماذا جذبك الاعلان ؟ من انت ؟ ومن رسالة نصية الى الاتصال به هاتفيا، حيث افتح العلاقة مع من تجدونه مرشح بان يكون عميل وزبون عندك.
 باعتبار ان خلق الاهتمام بالعميل من خلال استراتيجية معينة ومهارة معينة هو امر لابد منه وهو اساسي في التعامل مع العملاء وسيجعلك تقطف الثمار.
                                                                 
هناك دراسة في كتاب خطة تسويقية في صفحة واحدة يقول ٥٠% من مندوبي المبيعات او المسوقين يصيبهم اليأس اثناء عمل متابعة للعميل المحتمل حيث مثلا قال له لست فاضي ! او اتصل في وقت اخر ! و ٦٥% يصيبهم الياس بعد ثاني محاولة متابعة و ٧٩ يصيبوهم اليأس بعد ثالث محاولة، بينما في قواعد المتابعة في علم التسويق لازم انك تتابع من ٦ الى ٦ مرات حتى تجني ثمار عملك.

6.تحويل المهتمين الى مشترين

في هذه الخطوة السادسة في اثناء كتابة خطة تسويقية كاملة لقد ولدت عملاء محتملين، ثم اهتمت بالمهتمين فيهم، اي اعتنيت بهم ثم حولتهم الى مشترين، بحيث هنا العمل الرئيسي الذي يعمل هو الثقة، حيث استطعت ان ابني معهم ثقة كاملة في حديث معه، او خلال مرحلة تواصلهم معي، حيث اذا خلقت الثقة بين المسوق والعميل المحتمل فسيكون الشراء والاغلاق.                        
بعدما كسبت العميل سننطلق الى مرحلة ما بعد وهذه المرحلة شعارها الاحتفاظ بالعملاء مدى الحياة اذن من هنا نذهب للخطوة رقم ٧ في كتابة الخطة التسويقية.

7.تقديم تجربة عالمية المستوى

هنا العميل اشترى منتوج معين واصبح ضمن عملائي، لكن اذا كان الهدف كسب العميل للمرة واحدة فهذا يندرج ضمن نقطة التسويق الخاطئة وخاسرة.

كسب العميل للمرة واحدة يشتري ولن يعود  فهو خسارة ، لأنه دفعنا كثير وكان مشوار كسب ذلك العميل طويل جدا فلا يجب ان نتركه يرحل ،حيث يجب ان يشتري مرتين ، ثلاث مرات، اربع مرات لنفسر هذا الامر، قبل ان احصل على عميل سأدفع مثل ٥٠ دولار من اجل حملة اعلانية على الفيسبوك.
اذن عميل واحد ب ٥٠ دولار واذ اشترى ولم احتفظ عليه سأحقق خسارة ، على غرار اذا اشترى المرة الثانية التي لم ادفع اي شيء من اجل ان احصل عليه ! 

هنا نسطر على قولة وحكمة تسويقية وهي "تقديم خدمة عملاء متميزة تدفع العميل لتكرار الشراء."

8.زيادة التدفقات المالية للعميل معدل CLTV  

هذه الخطوة الثامنة في كتابة خطة تسويقية، حيث هنا تجعل قيمة العميل ذات مرتبة عليا، حيث الهدف هو انه سيشري مني في المرة الثانية، وهنا يجب توسيع السلة الشرائية الواحدة، وتفكر في المنتجات التي يمكن ان تضيفها من اجل العملاء الذين وثقوا في عملي.
اذن لن يترددوا في اقتنائها فهنا توسع سلة المنتجات واضافة منتجات متنوعة . 

 مثلا ننطلق من دراسة تسويقية وخطة تسويقية لمشروع صغير، مشروع يقدم تصوير اي خدمات التصوير ، بحيث نجد ان الناس يحبون طرق تصويرك، وطرق التقاط الصور بشكل احترافي، هنا وسع يجب توسيع الخدمات ضمن الاختصاص، مثل وسع الى الفيديو، ثم الانتاج، تصوير افكار جديدة، مثلا تصوير اعراس، تصوير حفلات التخرج ..الخ حيث هنا تنوع سلة المنتجات، من اجل الذي وثق فيك سيشتري المنتج ويتفاعل معه بشكل ايجابي .

هنا استحضر حكمة تسويقية " عندما تبحث عن الكنز ابدأ في ممتلكاتك الخاصة " وهنا سنضيف دراسة تسويقية ونموذج تسويقي اخر ، مثلا مزارع طوال حياته وهو يشتغل ويعمل في الزراعة فقرر ان يبحث عن كنز فاشترى المستلزمات والادوات وبدا يبحث في اراضي بعيدة، واماكن بعيدة، ثم توفي ولكن لم يجد اي كنزا وبعد موته اسرته قامت ببيع الارض وعدم اتمام مهنة الزراعة والانتقال الى مجال اخر.
وبعد بيعهم للأرض ، اشترى الارض مزارع اخر وبدأ البحث عن الكنز في نفس الارض، بدأ ينقب فيها فاكتشف انه تحتوي على كنز بكميات ومجوهرات وذهب  بشكل هائل، فاصبح اغنى رجل في البلدة، ومن خلال هذا نستخلص عند البحث عن الكنز فيحب البحث في ما تملكونه بشكل أولي، فالعملاء الذين قمت باكتسابهم فهم الكنز الحقيقي.

9.التنظيم وتنشيط الاحالات 😍😊

هذه النقطة الاخيرة في ميدان الكتابة الخطة التسويقية ضمن كتاب "الخطة التسويقية في صفحة واحدة " وهي التخطيط للإحالات حيث العميل راضي ليس توسيع السلة الشرائية بل بدء في انه يسوق لك هو نفسه.
فبدا يتكلم عن عملك للعملاء اخرين سواء افراد عائلته او اصدقائه ، حيث هنا يجب تنشيط الاحالات ، مثلا لدينا كنز ألف عميل موجود فيجب التواصل معهم وتحفيزهم من اجل عرض خدماتك ومنتجاتك للعملاء اخرون ! اي يجلبون لك عملاء محتملين وانت تواصل معهم .

تابع  قراءة المقال :



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-