10 نماذج من خطة مبيعات جاهزة بوربوينت وقابلة للتعديل بصيغ باوربوينت و PDF وEXEL

10 نماذج من  خطة مبيعات جاهزة بوربوينت وكيفية اعداد وتنشيط خطة المبيعات 

خطة مبيعات جاهزة وقابلة للتعديل
خطة مبيعات جاهزة  ،خطة مبيعات جاهزة بوربوينت ، نموذج خطة مبيعات،خطة تطوير المبيعات،خطة لزيادة المبيعات


الكثير من المسوقون يبحثون على امثلة ونماذج من خطة مبيعات جاهزة بوربوينت  نظرا لما تقدمه من اوصاف إجرائية و استراتيجيات وتكتيكات للمشروع او للشركة أيضا لما تقدمه من تنشيط المبيعات .

كذلك نجد الكثير من الناس لهم خلط بين الخطة التسويقية كوثيقة شاملة لما هو تسويقي و بين خطة المبيعات التي تكون ذات هدف ومغزى للمبيعات وكيفية تحقيقها وقياسها وتنشيطها  .

اذن خطة تطوير المبيعات ليست هي الخطة التسويقية ، والتي سنقترب لها بشكل كبير في هذا المقال الذي سنتعرف فيه على  :

تعريف خطة المبيعات  بشكل مختصر .
اهداف خطة مبيعات .
كيفية عمل خطة مبيعات.
خطة مبيعات جاهزة بوربوينت  بامثلة متنوعة بصيغ مختلفة للاستئناس .

أولا ماهي خطة مبيعات 

ان خطة المبيعات ليست هي الخطة التسويقية ، باعتبار ان خطة مبيعات هي وثيقة استراتيجية وتهدف الى تنشيط المبيعات وتنمية الشركة او العمل الذي تقدمها .

ثانيا اهداف خطة مبيعات 

هناك مجموعة من اهداف خطة مبيعات منها 
  • توصيل وتوضيح تام للاهداف المشروع التجاري سواء شركة او عمل شخصي .
  • تحديد استراتيجية العمل .
  • تحديد الأدوار و المسؤليات .
  • مراقبة تقدم فريق المبيعات الخاص بالشركة .

كيفية عمل خطة مبيعات او كيفية وضع خطة المبيعات .


1. التاريخ اول خطوة هي تحديد التاريخ الذي ستقوم فيه بإنجاز خطة المبيعات ، يعني تقوم بتحديد المدة مثل سنة او  سنتين ...

2. الشريحة المستهدفة هنا الفئة التي تقوم باستهدافها وهنا تقوم بتحديدات للشريحة التي ستقوم ببيع لها الخدمة او المنتج الذي تقدمه ، مثل تحدد المكان وخصائص عن الشريحة المستهدفة  ، هل للبيع للافراد ام الشركات ام المصانع هل ستبيع B2B  فقط للمتاجر و الشركات ام B2C  تقوم ببيع للعملاء مباشرة . 

3. تحليل السوق ، في هذه النقطة ضمن خطوات اعداد خطة تطوير مبيعات تقوم بقراءة مؤشرات السوق في السنوات الماضية او الزيادة التي حصلت او الانكماش الذي حصل ، هل هناك زيادة ؟ هل هناك تراجع وانكماش ؟ هل المبيعات في تزايد ؟ 

4. قوة المبيعات وفي هذه النقطة ضمن نموذج خطة مبيعات ، هنا تحدد عدد الافراد هل محتاج الى  2 ام 3 ام 10 يعني في هذا تجدد احتياجات القسم الخاص بك من مسوقين ومندوبي المبيعات .

5. الوصف الوظيفي وهنا تبدا في تحديد الوصف للمنتجات وهنا نذكر يجب ان تكون متمرس حول اليات الكوبي رايتنج .

6. قنوات البيع وفي هذه النقطة من خطوات تطوير خطة المبيعات النظام الذي ستسوق به هل بنظام المكالمات البيعية يحدد مع العميل موعد انطلاقا من الهاتف ، وهنا تحدد قنوات البيع المتاحة .

7. مهام المبيعات في هذه النقطة ضمن خطة مبيعات  تندرج في إدارة البيع من قسم المبيعات ، وهنا تحدد المهام الخاصة بقسم المبيعات ، وكل شخص له دور بين المسؤول عن العملاء الجدد وبين من يختص في المؤتمرات وتنظيمها ، وبين من يقوم بإدارة السوشيال ميديا ، وبين من يعمل علاقات مع شركات أخرى، وبين من يرى المنافسين او الموزعين. 

8. تحليل رباعي وهنا ابرز نقطة في خطة المبيعات التي نجدها تتقسام مع خطة التسويقية ووفيها نقوم بتحليل الداخلي للشركة وتحدد نقاط الضعف هل المنتجات متوفرة طوال الوقت ؟ هل العلاقة مع العملاء تسير بشكل جيد ام لا؟

 
ثم تحدد نقاط القوة وفي هذه ترى نقطة القوة ماهي ميزة المنتج ؟ مالذي يجعل العميل يجذبه  ؟ ثم تحدد الميزة للشركة هل في نظام المبيعات ام في الدفع ام في التسهيلات ؟

 وثالثا التهديدات وهنا نتحدد عن النواقص و التهديدات التي تجعل الشركة لا تنجح مثل نقص السيولة او نقص المنتجات وممكن وقف الاستيراد و التصدير وعدم تنوع مصادر الموردين أي كل التهديدات التي يمكن ان تجعل الشركة مهددة بالافلاس او الاغلاق

 ثم رابعا الفرص أي الفرص التي هي امام التي هي متاحة امامك . 
 
9. توقع المبيعات في هذه النقطة التاسعة ضمن خطوات اعداد خطة مبيعات فالشغل الشاغل قائم على الخبرة ومن خلاله تقوم بتحديد حجم المبيعات السنوية التي كتبتها في خطة المبيعات او الفترة التي انت محدد عليها خطة مبيعات ، وهنا تقوم بحساب عدد الإجمالي للمبيعات على عدد الموزعين او عدد التجار ، ويخرج رقم معين  الذي يمكنك من خلاله ان تحسب المبيعات .

10. التدريب و التاهيل هنا تقوم بتحديد جدول تدريبي للناس الخاصة بالمبيعات سواء شهري او سنوي وهذا يتم من خلال مدربين محترفين ، وهنا معظم الشركات تقع في مغالطة وهي ان فريق المبيعات خبير اذن لا يمكن ان ننجز لهم تدريب، فهذا خطا لان كل المندوبي المبيعات في حاجة الى التعلم . 

11. العمولة وهنا تضع العمولة المتوقعة التي يمكن ان يحصل عليها فرد المبيعات و تحدد على كل منتج من 5 بالمئة الى 10 في المئة وهذه نقطة مهمة في تنشيط المبيعات .

12. التقيم للفرق المبيعات وهنا تبدا في تحديد طرق تقيم فريق المبيعات من خلال شبكة من  المعلومات ، الحضور ، العلاقة مع الزملاء . 

13. سياسة الشحن هنا الشركات تتنوع في الشحن بين شركات تشحن عن طريق سياراتها ،واسطول النقل الخاص بها ، وبين شركات تعتمد على الشركات النقل المتاحة في السوق . 

14. الماليات و الدفع وهنا تتحدث عن نظام الدفع الموجود في الشركة هل يتم كاش ام الدفع البنكي .وهنا نحدد الضمانات من حقوق الشركة وذلك انطلاقا من سياسة التعامل .

15. التقارير وتقدم في هذه النقطة نقاط القوة ونقاط الضعف وتكتب الأدوات التي ستحتاجها هل ستغير الموظفين ، هل تزود قسم المبيعات .

16.العروض والخصومات و في هذه النقطة تحدد سياسة الشركة في العروض و الخصومات مثل شحن مجاني هدايا .

نموذج خطة مبيعات جاهزة بوربوينت  مع امثلة بصيغ متنوعة باوربوينت و PDF 

سنضع بين يديكم مجموعة من النماذج الجاهزة حول خطط مبيعات جاهزة بصيغ متعددة ، لكن نشير الى ان هذه نماذج وامثلة لخطط مبيعات من اجل الاسئناس فقط وليس من اجل تطبيقها الكلي على المشروع ، لان كل مشروع الا وله "خصوصياته الخاصة" . 
حيث سنضع لك قوالب جاهزة من خطط مبيعات او خطة تطوير المبيعات سنوية و شهرية بمختلف الصيغ excel و pdf و doc

خطة مبيعات جاهزة PDF ، يمكنك الان تنزيل خطة مبيعات جاهزة ومجانا من هنا .
نموذج خطة مبيعات جاهزة PDF ، يمكنك الان
تحميل خطة مبيعات من هنا.
تنزيل نموذج خطة مبيعات جاهزة في صفحة واحدة  للاستئناس فقط  مجانا من هنا .
خطة مبيعات جاهزة تنزيل من هنا  خطة مبيعات Excel  .


تنزيل من هنا خطة مبيعات سنوية  - يمكنك تحميل خطة مبيعات سنوية اكسيل و pdf

خطة مبيعات جاهزة بوربوينت - تحميل خطة مبيعات جاهزة بوربوينت.


خلاصة :

لايمكن الجزم ان هناك خطة مبيعات جاهزة بوربوينت  ذات حجم واحد يناسب الجميع ، لان لكل مشروع له خصوصياته ، لهذا ينصح بمراجعة خطة المبيعات و تحديثها بشكل دوري من اجل التأكد على انك في المسار الصحيح .




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-